عرض مشاركة واحدة
قديم 11-12-2008, 04:36 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مهــღــآآو
 
الصورة الرمزية مهــღــآآو
 

 

 
إحصائية العضو






مهــღــآآو غير متواجد حالياً

معلومات إضافية
الدولة  none
مزاجي

الجنس
 
SMS يآرٍبَ قدٌرٍنيَ علِىآ حٌِبَ ღ لكہ ξـيـღْ ـہٌوني وٍرٌضَِآهَـ

 

 

 

 

 

 

افتراضي


 

ولقد ضرب رسول الله-صلى الله عليه وسلم أروع المثل للمسلمين في الحلم فقد روى البخاري عن أبي هريرة قال : بال أعربي في المسجد ، فقام الناس ليقعوا فيه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء ، فإنما بعثتم مسيرين ، ولم تبعثوا معسرين ) فقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا أصحابه ، كيف يكون الحلم بالجاهلين وكيف يكون الرفق بهم .
ومن حلم الرسول صلى الله عليه وسلم عدم دعائه على الذين آذوه من قومه
، وقد كان باستطاعته أن يدعو عليهم ، فيهلكهم الله ، ولحلمه بهم غاية يهدف إليها فهو يرحمهم لعلهم بعد مدة يؤمنون فينجون من عذاب النار ، فيحلم بهم رجاء إصلاحهم روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود قال : كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبيا من الأنبياء صلوات الله عليهم ، ضربه قومه فأدموه ، وهو يمسح الدم عن وجهه

ويقول : (اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون )

والغضبهو مفتاح
الشر ،فالشخص الذي يغضب سريعا ، كثيرا ما تصدر عنه تصرفات خاطئة ، لذا روي أن أبا الدرداء قال : يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة ، قال رسول الله :صلى الله عليه وسلم ( لا تغضب ولك الجنة ) وقد مدح عليه الصلاة والسلام أشبح عبد القيس فقال : (إنك فيك خصلتين يحبهما الله ، الحلم والأناة ) ومن أن عمر بن عبد العزيز دخل المسجد في أحد الليالي ، وكان مظلما لا نور فيه فعثر برجل نائم ، فرفع الرجل رأسه إليه وقال : أمجنون أنت ؟ فقال عمر بن عبد العزيز : لا ، فهم الشرطي الذي كان يصحبه بضرب الرجل ،فقال له عمر : لا تفعل إنما سألني أمجنون أنا ؟ ، فقلت لا

وكما رغب الإسلام بالحلم وحث عليه ، حذر من الأخلاق المنافقية له ، وعمل على تربية المسلمين تربية عملية تأخذ بأيديهم حتى يكونوا حلماء .

وإن الحلم لفضيلة حيوية للمسلمين ، فهو يصون علاقاته مع أهله ،وجيرانه، وزملائه، وشركائه،وكل من يتعامل معه وكلما زادت سلطاته وقدراته ونفوذه ، كان حلمه أنفع له ولمن يحكم.
نظر الغضب إلى الحلم نظرة ازدراء .. كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد وقال بصوت مرتفع .. والنيران حوله.

أنا الذي أشفي غليل الناس , وأطفئ ما في نفوسهم من نيران تتأجج أنا الذي......
فلم يدعه الحلم يكمل كلماته النار يه فقال له بصوت منخفض هادئ :

بل أنت الذي تفرق بين الناس .. وتشعل العداوة بينهم .. إن اسمك يثير الاشمئزاز في النفوس .. انك اغضب ,أنت الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم من جاء يستوصيه فقال له : ( لا تغضب ) .

خفض الغضب صوته .. وقال بسرعة : انك .. انك الحلم .. اني أعرفك .. أنت من ا ذا دخلت في أحد جعلته ذليلا مستكينا.. خافض الرأس .
الحلم : بل أنا الذي اجعل الإنسان عزيز .. لأنه بي يستطيع كسب ود الناس .. ويتغلب على ثورة نفسه ..وأنا أحد الخصلتين اللتين يحبهم الله ورسوله ..

استشاط الغضب غضبا وقال : أنا الذي إذا حللت جعلت العسير يسيرا .. ألا ترى ؟ ..انه إذا لم يستطع إنسان القيام بعمل ما .. استخدمني ليحققه ؟؟

الحلم
: كذبت .. ألم تسمع قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنا الرفق لا يكون في شئ إلا زانه .. ولا ينزع منه شئ إلا شانه ), انك أنت الذي تثير العنف .. وأنا أقود الرفق.
انتفخت أو داج الغضب وكاد يتفجر وتعثرت الكلمات في فمه ..

فاجأه الحلم بقصة الأعرابي الذي جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبه شيئا .. فأعطاه وقال له : أحسنت إليك ؟ فقال الأعرابي : لا , ولا أجملت .. ؟ فغضب الناس وقاموا إليه .. فأشار الرسول إليهم أن : كفـوا .. قام الرسول صلى الله عليه وسلم فـدخل منزله فأرسل إليه وزاده شيئا فأعاد عليه : أحسنت إليك ؟

قال : نعم ,فجزاك الله من أهل وعشيرة خيرا .
لتكــونحليمـاً يجـب أن تكون طلق الوجه...أن لا تغتاب أحـداً في حياتك. .أن تكون سخياً معطاء جـواداً..أن لا تهجـر فـوق ثـلاث فـلا يكون حليماً من يهجر أخـاه..أن تعـود نفسك على أن تسلّم على الناس. وأن تكون بهـم رفيقاً..أن لا تـروّع أحـداً في حياتك "من أخاف مسلماً أخافه الله تعالى يوم القيامة"..أن تيسّر على الناس كما قال رسول الله : إنما بعثتم ميسرين لا معسرين.

أن تكون هيناً ليناً سهـلاً ** ...[ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ... ]

اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .


 

 


التوقيع

[flash=http://7mar.cc/swf/8-2009/g0zf14jg.swf]WIDTH=560 HEIGHT=235[/flash]


[glow=333333]
تسلم يدينك أحمــد كل الشكر لك ياغـآلـي ..

[/glow]

 

رد مع اقتباس